recent
أخبار ساخنة

ايهما افضل شاشة AMOLED و IPS LCD والفرق بينهم ولماذا اموليد الافضل

الصفحة الرئيسية

إنه نقاش مستمرايهما افضل. تتميز شاشة AMOLED بألوان رائعة وأسود عميق ونسب تباين مثيرة للعين. تتميز شاشات IPS LCD بألوان أكثر هدوءًا (على الرغم من أن البعض قد يقول أكثر دقة) ، وزوايا مشاهدة أفضل خارج المحور وغالبًا ما تكون الصورة الإجمالية أكثر إشراقًا.شاشات الكريستال السائل IPS LCD تعني أنها "شاشة عرض بلورية سائلة ". هذه بلورات موجودة في سائل ومضيئة.(AMOLED) عبارة عن تقنية عرض ضوئية وغشاء رقيق توضع فيها المركبات العضوية المتوهجة كهربائياً على طبقة أساسية. مع استهلاك أقل للطاقة بشكل ملحوظ وبدون الحاجة إلى الإضاءة الخلفية ،

ايهما افضل شاشة AMOLED و IPS LCD والفرق بينهم ولماذا اموليد الافضل


 مع ذلك ، أي شاشة أفضل؟ 

تستخدم Samsung على نطاق واسع شاشات AMOLED ورائدة في تنفيذها على الهواتف الذكية.

كانت شاشة LCD موجودة منذ فترة أطول ، ولكن هل وصلت التكنولوجيا أخيرًا إلى أقصى إمكاناتها؟ هل سيتحول iPhone التالي من LCD إلى تقنية AMOLED "المتفوقة"؟

الاختلافات الفنية بين شاشة AMOLED و IPS

على المستوى التقني ، ما الذي يميز هاتين التقنيتين السائدتين للشاشات؟
تتكون كلتا الشاشتين من وحدات البكسل. يتكون البكسل من 3 أقسام تسمى وحدات البكسل الفرعية. الأقسام الثلاثة هي الأحمر والأخضر والأزرق (الألوان الأساسية لتقنية العرض). لإنشاء لون معين ، يسمح كل بكسل بكميات معينة من الضوء عبر كل بكسل بكثافة مختلفة ، مع إظهار اللون على شاشتك. حيث تبدأ في رؤية ظهور الاختلافات ، هو كيفية إنشاء الضوء في كل شاشة.

شاشة IPS LCD

يتم إنشاء الضوء من "الإضاءة الخلفية". سلسلة من الرقائق والمرايا الشفافة ومجموعة من مصابيح LED البيضاء التي تضيء وتوزع الضوء عبر الجزء الخلفي من الشاشة. في بعض شاشات LCD ذات الجودة المنخفضة ، يمكنك رؤية النقاط المضيئة في المنتصف أو على محيط الشاشة. يحدث هذا بسبب التوزيع غير المتكافئ للضوء. الجانب السلبي لاستخدام الإضاءة الخلفية هو أن الأسود ليس أسودًا حقيقيًا أبدًا ، لأنه بغض النظر عن أي شيء ، يجب أن يأتي الضوء من خلاله ، لذلك لن تكون الشاشة مظلمة مثل شاشة AMOLED. يمكن مقارنتها بالقدرة على إبطاء السيارة بسرعة تصل إلى 2 ميل في الساعة مقابل التوقف التام.

شاشات AMOLED

كل بكسل هو مصدر الضوء الخاص به ، مما يعني أنه لا يلزم وجود إضاءة خلفية. يتيح ذلك لتجميع الشاشة أن يكون أرق وأن يكون لديك إضاءة أكثر اتساقًا عبر الشاشة بأكملها. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن كل بكسل عبارة عن OLED (الصمام الثنائي الباعث للضوء العضوي) أو الضوء الفردي ، فإن إظهار اللون الأسود يعني أنه يغلق وحدات البكسل ولا يحتاج إلى إنشاء لون. لذا في تشكيلة هواتف Samsung Galaxy S ، فإن شاشة قفل الإشعارات ، وهي عبارة عن نص أبيض على خلفية سوداء ، بالكاد تستخدم أي طاقة ، لأن 90٪ من الشاشة في الواقع مغلقة.

إيجابيات والسلبيات بين شاشة AMOLED و IPS LCD

تعد شاشات LCD و AMOLED من التقنيات الرائعة التي تستمر في دفع معايير شاشات الأجهزة المحمولة إلى الأمام. بالنظر إلى أن شاشة AMOLED كما نعرفها في الهواتف الذكية عمرها بضع سنوات فقط ، فمن المثير أن نرى نوع الابتكارات التي يمكن أن نتطلع إليها في المستقبل.

إيجابيات شاشة IPS LCD

  •  بياض ساطع - تدفع الإضاءة الخلفية LED الكثير من الضوء عبر وحدات البكسل لتسهيل القراءة في الضوء الساطع.
  •  دقة True to Life Colors - يمكن أن يختلف هذا من واحد إلى آخر ، ولكن كقاعدة عامة ، تحتوي شاشات LCD على ألوان تعكس بدقة تلك الكائنات الموجودة هنا في العالم الحقيقي مقابل من خلال عدسة الكاميرا.
  •  الموثوقية - تقنية LCD موجودة منذ فترة ، والتكنولوجيا في مرحلة التطوير بشكل جيد.
  •  زوايا مشاهدة رائعة - تستخدم معظم شاشات LCD للهاتف عالية الجودة تقنية IPS لتقديم 178 درجة من الرؤية دون أي تغيير في اللون أو تشويه في اللون.
  •  غير مكلفه - كانت تقنية LCD موجودة منذ بعض الوقت ، ومع ذلك ، تم إتقان عملية التصنيع في مجال الهاتف المحمول ، مما سمح بإنتاج كميات هائلة من الشاشات بمعدلات فعالة للغاية من حيث التكلفة.

سلبيات شاشة IPS LCD

  •  لا يمكن أن تحقق شاشة LCD لونًا أسود عميقًا - إن وجود إضاءة خلفية دائمًا لإضاءة الشاشة بغض النظر عن مقدار الشاشة السوداء يعني أنها لن تصبح مظلمة كما يمكن لشاشة AMOLED.
  •  لا يمكن جعل شاشة LCD مرنة - فقد تحول Galaxy Note Edge إلى الأنظار في عام 2014 عندما كشفت Samsung النقاب عن شاشة AMOLED منحنية. شاشات الكريستال السائل صلبة ولا يمكن ثنيها أو تشكيلها في تصميم منحني ، مما يحد من عوامل الشكل التي يمكن أن تتناسب معها.
  •  السُمك - نظرًا لأن شاشة LCD تتطلب أيضًا إضاءة خلفية خلفها ، فستشغل الشاشة دائمًا مزيدًا من الحجم الداخلي للهاتف ، مما يحد من مدى النحافة والخفة التي يمكن أن تكون عليها التصميمات.

إيجابيات شاشة AMOLED 

  •  تتمتع شاشات Amoled بألوان زاهية - هل تريد من أي وقت مضى أن تظهر أفلامك أو صورك كما لم تفعل من قبل؟ يمكن لشاشات AMOLED تحقيق ذلك بنسب تباين مذهلة (المسافة في اللون من الأغمق إلى الأفتح).
  •   يمكن تحقيق اللون الأسود الحقيقي حقًا - نظرًا لعدم الحاجة إلى تجميع الإضاءة الخلفية ، يمكن للشاشة إيقاف تشغيل وحدات البكسل التي تعرض الأجزاء السوداء من الصورة ، مما يعني أن الأسود داكن قدر الإمكان. هذا يعني أن النظر إلى حمار وحشي يستهلك طاقة أقل من الدب القطبي في مجرتك.
  •  كفاءة الطاقة - نظرًا لأن الشاشة يمكن أن تضيء وحدات البكسل بشكل فردي ، وبالمثل تترك بعض وحدات البكسل مغلقة تمامًا ، فهذا يعني أن الشاشة يمكن أن تحقق مستويات من كفاءة الطاقة نادرًا ما تُرى على شاشات الهواتف الذكية ، مما يؤدي إلى عمر بطارية أفضل.
  •  مرنة وقابلة للانحناء وقابلة للتكيف - شاشات AMOLED المرنة موجودة في Samsung Galaxy ، وتستخدم Galaxy Gear شاشة منحنية ، وتقريبًا تستخدم كل أجهزة ذكية أخرى يمكن ارتداؤها شاشة AMOLED دائرية. لن تتمكن شاشات LCD من العمل في أي من هذه السيناريوهات. AMOLED هي تقنية الشاشة للأجهزة القابلة للارتداء (Apple Watch و Moto و Gear S وما إلى ذلك)

سلبيات شاشة AMOLED 

  •  التكلفة - في الوقت الحالي ، تبلغ التكلفة النموذجية في سوق الإصلاح لشاشة AMOLED ضعف تكلفة شاشات LCD القابلة للمقارنة (في بعض الحالات يمكن أن تكون أكثر من ذلك). ويرتبط هذا بارتفاع تكاليف التصنيع ، وحقيقة أن التكنولوجيا أحدث وأقل دقة مقارنة بنظيراتها من شاشات الكريستال السائل.
  •  أقل متانة - مثل السلاسل القديمة لأضواء الكريسماس ، في حالة تلف بكسل واحد ، يمكن أن يتسبب ذلك في توقف الشاشة بأكملها عن العرض تمامًا. في كثير من الحالات ، ستتصدع شاشة AMOLED أو تنكسر قبل أن يتكسر الزجاج الموجود فوقها.
  •  احتراق - هذه مشكلة كانت موجودة في أجهزة تلفزيون البلازما القديمة. بمرور الوقت يمكن أن "تتعطل" وحدات البكسل وتظهر صورة أو لونًا معينًا ، مما يعني أنه بمرور الوقت مع تقدم الشاشة ، يمكن أن تظهر ظل رمز. هناك طريقة جيدة للتخفيف من ذلك وهي تحريك أيقوناتك بين الحين والآخر.

        google-playkhamsatmostaqltradent